الرئيسية

الشيخ محمد علي دبوز

مكتبة الصفاء

جمعية الصفاء

مواعيد علمية

ملاحظات واقتراحات

موسى المال سليمان بن قاسم بن الحاج امحمد



ولد السيد موسى المال سليمان ببريان خلال 1917 م أمه ابن عبدالله فافة بنت صالح ، ينتمي إلى عشيرة النشاشبة و أولاد يونس، وتلقى العلم في مسقط رأسه.

توفي في فاس (المملكة المغربية) يوم 20 سبتمبر 1989 م.

كان يعمل تاجرا للأقمشة في قسنطينة، فتح مخبزة لبيع الخبزوالحلويات في الجزائرالعاصمة وأخيرا هاجر إلى فرنسا أين فتح مركزا تجاريا في أحد أحياء باريس العاصمة.

السيد سليمان بن قاسم موسى المال هو من أحد الرموز الأساسية لحركة الإصلاح الاجتماعي ببريان في الفترة الممتدة من نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية الثورة التحريرية (1945 م/1954 م) و هذا تحت إشراف الشيخ عبد الرحمان بن عمر بكلي "البكري". 

كان  شابا متزن الفكر دلق اللسان دمث الخلق أبدى حيوية فياضة و نشاطا زائدا في تكتل الشباب وجذبه إلى الميدان الوطني. فكان يترصد عودتهم من التل لدى نزولهم من سيارة النقل فيتصل بهم فيقنعهم بوجوب الانضمام إلى كتلة الشباب والعمل معها لصالح الوطن حتى انتظمت في بريان حركة مباركة للشباب. فتحت لها ناديا "نادي الشباب" و كونت فرقة رياضية "الشباب الرياضي"عقدت عدة مباريات أحرزت في معظمها قصب السبق إلى غير ذلك من المظاهر التي ذاعت صيت بريان. ثم اعترته كما تعتري من أطال المكث في الوطن نوع من البرودة و الفتور وانقطع إلى تجارته مدة. هذا الأمر حمل الشيخ عبد الرحمن بكلي بن عمر على تحميس السيد موسى المال سليمان بن قاسم من جديد فكاتبه برسالة تدل على مكانة و قيمة هذا المناضل الفذ الغيور على بلدته.

من أهم مساهماته و انجازاته الحصول على أول رخصة رسمية لإنشاء جمعية رياضية في وادي مزاب. في الواقع هذا الانجاز كان الوسيلة الوحيدة لجمع شمل الشباب المشتت وتوجيه لخدمة المجتمع لأن الإدارة العسكرية في منطقة الصحراء تمنع إنشاء أي حركة اجتماعية أو سياسية (حكم وادي مزاب عسكريا من 1883 م إلى 1948 م. حيث عين أول حاكم مدني في غرداية). نشطت هذه الجمعية في الميدان الثقافي حيث كونت فرقة مسرحية و أخرى للأناشيد فأحيوا حفلات في رمضان والأعراس. بفضل مجهوداته الحثيثة و معارفه الكثيرة في وادي مزاب وفي الإدارة المدنية الفرنسية في الشمال، أنشئت شركة النور لجلب الكهرباء إلى مدينة بريان التي نجحت بعد معاناة وكفاح مريرمدة سنتين (1946/1948) .

من مشاريعها الأخرى كذلك مبادرة عيد الاضحى المبارك و هي حملة لشراء الأضاحي بالجملة و ذبحها من طرف متطوعين مجانا في السوق و توزيع اللحم.

شراء منتج و غلل الفلاحين المحليين بثمن معتبر ثم تصديرها و بيعها في المدن المجاورة، وحتى إلى خارج الوطن فيما يخص التمر.

إنشاء ورشة لصنع الزرابي و الحياك بأيادي نسوية محلية و بتجهيز عصري و اقتناء المواد الأولية مباشرة من معامل فرنسية كبيرة بثمن الجملة ثم تصدير و بيع المنتوجات في المدن الكبرى و فرنسا.

هذه المشاريع كلها ثمرة الحوار و الاستشارة الديمقراطية للشباب المنظم تحت لواء الجمعية الرياضية و الحركة الإصلاحية، لكن هذه المشاريع الطموحة عرقلت و أجهضت في مهدها ولم تدم طويلا لأنها مست مصالح كثيرة فعرفت معارضة شديدة و حملات شرسة من طرف الكثير من الحاسدين و المغرضين من أصحاب النفوذ المحليين و الإدارة العسكرية الاستعمارية فاضطهد منشطيها الأساسيين السادة: موسى المال سليمان و قراس قاسم و اتهموا بتجاوز صلاحيات الجمعية و العمل السياسي لصالح مصالي الحاج و جمع المال له...

التجأت الجمعية إلى حيلة وهي الانضمام إلى حركة "الإنقاذ الشعبي" الخيرية الفرنسية لحمايتها من براثين الإدارة العسكرية الفرنسية وتمرير بعض إصلاحاتها. إذ كان غرض تأسيس الجمعية الرياضية ليست ترفيهيا محضا أو للمنافسة الرياضية فقط بل الأهم خدمة المجتمع  و مصالح البلدة تحت غطاء الرياضة. فإن أهم من عملوا في الحركة الاصلاحية تحت إشراف الشيخ البكري مع السيد موسى المال سليمان في هذه الفترة قراس قاسم وتربح يوسف بن صالح وابن يامي محمد بن بالحاج و أولاد داود محمد البرياني و كاسي موسى علي بن يونس و بوكراع محمد بن صالح...

ومن المشاريع التي ساهم فيها مساهمة فعالة هو شراء أرضية مكتبة الصفاء والشروع في بنائها مع السيدين الفاضلين: الحاج داود بن حمو موسى المال والحاج عيسى بن الحاج بكير الدبوز، وتعدّ المكتبة الآن صرحا من صروح العلم والمعرفة والأخلاق في بريان وفي وادي ميزاب رحمهم الله وتقبل منهم أعمالهم.

مصدر:

مقتطفات من مذكرات البكري ص.486- ص.488- رسالة الشيخ عبد الرحمن بن عمربكلي الى السيد موسى المال سليمان بن قاسم بتاريخ 10 نوفمبر 1950 م. الموجودة في كتاب "جمهرة رسائل البكري" ص.226 الى231.

شريط سمعي بصر يسجل بباريس (فرنسا) من طرف قراس محم دبن سليمان. شريط سمعي بصري سجل بدار المسجد العلمية "دارالحجر" من طرف جمعية البلابل الرستمية.

العنوان

info@cheikhdabouz.com